Project Description

مستغانم هي سابع مدينة تملك الترامواي في الجزائر بعد (الجزائر العاصمة , قسنطينة , وهران ,سطيف ,ورقلة, و سيدي بلعباس)

ترامواي مستغانم الذي بدات اشغال انجازه في سبتمبر 2013 من طرف الشركة الاسبانية كورزان الا ان الشركة عرفت عدة صعوبات مالية ادت الى افلاسها مما انعكس على اجال انجاز المشروع و التي كانت تقدر 44شهرا . وعرف تاخر كبير و تم فسخ العقد مع الشركة الاسبانية في سبتمبر 2017 ليتم تفويض الشركة الوطنية “كوسيدار”في اكتوبر 2017 من اجل اكمال انجاز هذا المشروع.

يبلغ الطول الكلي للترامواي 14.2كلم يتكون من قسمين الشطر الاول 12كلم يربط بين صلامندر و خروبة اما الشطر الثاني بطول 02كلم يربط وسط المدينة بالمحطة البرية الجديدة.

المقطع الاول للخط صلامندر-خروبة :

انطلاقا من محطة ثانوية اوكراف محمد بصلامندر شمالا الى غاية جامعة خروبة جنوبا مع عبور مختلف المنشات الاساسية لوسط المدينة مرورا بمحطة السكة الحديدية و المستشفى و المؤسسات الادارية و الرياضية و الجامعية بطول خط يساوي 12.2كلم و 19محطة. اما المقطع الثاني للخط محطة السكة الحديدية -المحطة البرية ابتداءا من محطة الانطلاق للسكة الحديدية الى غاية المحطة البرية الجديدة غربا مرورا بنهج يحي بلقاسم بطول خط يساوي 2كلم و 5 محطات, حيث يعد ترامواي مستغانم مشروع مهيكل ذو اهمية  و ركيزة مهمة للتنمية و بعث ديناميكية اقتصادية و اجتماعية لمدينة مستغانم فهو نمط جديد و عصري للنقل الحضري و يربط مختلف احياء المدينة عن طريق وسيلة نقل تقدم خدمات نوعية عالية الجودة منتظمة و مضبوطة ذات سعة كبيرة امنة و صديقة للبيئة ناهيك عن البعد الجمالي و الطابع التصميمي المتميز و التهيئة الحضرية المنجزة عبر كافة الشوارع التي يمر بها مسار الترامواي ليساهم بذلك في التعريف و الترويج لجمالية المدينة بابعادها الحضارية و الثقافية و العمرانية, و  سيربط ترامواي مستغانم شرق المدينة بغربها من خروبة الى صلامندر على مسافة 12 كلم عبر الاحياء الرئيسية.